کد مطلب:239537 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139

احتمال وجیه جدا
علی أننا لا نستبعد كثیرا .. أن یكون المأمون نفسه قد شجع و غذی هذه التبریرات و التمویهات، و خصوصا بعد مقتل الفضل، لیبری ء نفسه أمام العباسیین، و لیشوه الفضل .. كما أننا لا نشك أبدا فی أن كثیرا مما یذكر عن الأمین هو فی عداد الخرافات و الأساطیر. التی شجعها المأمون و حزبه، لأن الأمین كان هو المغلوب، و المأمون كان هو الغالب .. و للغالب القدرة، بل و الحق أیضا - فی نظر قاصری النظر - فی أن یشوه المغلوب، و یصوره بالصورة التی یرید ..

و یدلنا علی أن المأمون هو المسؤول عن ذلك، ما رواه الحصری فی زهر الآداب من : «أنه لما خلع المأمون أخاه الأمین، و وجه بطاهر ابن الحسین لمحاربته ، كان یعمل كتبا بعیوب أخیه، تقرأ علی المنابر بخرسان الخ .. » [1] و طبیعی بعد ذلك : أن علی الكتاب و المؤرخین الذین ما كانوا أحرارا، و لا یعتمدون النزاهة فی كتاباتهم : أن یؤرخوا كما یرید المأمون، و أن یكتبوا ما یملیه علیهم، لا ما هو حق و واقع .. یرونه بام أعینهم . أو تحكم به - ان كانت - ضمائرهم ..

و أخیرا .. و اذا تحقق أن الفضل بری ء من تهمة التشیع، و تهمة تدبیر أمر البیعة الاعلی نحو التآمر، فلا یعنی ذلك أنه بری ء مما هو أشنع من ذلك و أقبح « فكل اناء بالذی فیه ینضح » ..



[ صفحه 275]




[1] راجع : امراء الشعر العربي في العصر العباسي ص 86، نقلا عن : زهر الآداب ج 2 ص 111، تحقيق زكي مبارك، و طبع دار الحيل ج 2 ص 464.